28 - مارس - 2024م

محمد بن راشد ومحمد بن زايد: مسيرة الـ50 عاماً في بناء إمارات المستقبل انطلقت بقوة

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة فريق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ مسبار الأمل، من المهندسين والمهندسات والكوادر العلمية والبحثية والفنية والإدارية العاملة على المشروع، في قصر الوطن بأبوظبي في أول أيام عيد الأضحى المبارك، لتكريمهم والاحتفاء بمنجزهم الاستثنائي الذي دشَّنَ فصلاً جديداً في تاريخ الإمارات، كونها أول دولة في المنطقة تقود مهمة فضائية ذات أهداف علمية غير مسبوقة، بأيدي كفاءات إماراتية مدرَّبة.. وليأتي الإطلاق الناجح لمسبار الأمل تتويجاً لمسيرة خمسين عاماً من قيام اتحاد دولة الإمارات، شهدت خلاله الدولة الفتية تجربة تنموية هائلة كرّست مكانتها في العالم بوصفها الأسرع تقدماً في المنطقة، وليشكل هذا الإطلاق قفزةً نوعية في مسيرتها التنموية الطموحة خلال العقود الخمسة المقبلة، بما يترجم مستهدفات عام الاستعداد للخمسين، كأكبر استراتيجية وطنية ذات إطار عمل تطويري شامل ومتكامل، اتحادياً ومحلياً، تهدف إلى تعزيز وتمكين ريادة الإمارات والتركيز على الاستثمار في القطاعات المعرفية والعلمية والصناعات التكنولوجية المتقدمة، والاستثمار في الكفاءات البشرية والمضي قدماً في ترسيخ أسس متينة لاقتصاد معرفي مستدام.

حضر حفل التكريم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش وأعضاء مجلس الوزراء لحكومة دولة الإمارات.

وهنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ووصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان فريق مسبار الأمل على إنجازهم الاستثنائي، مؤكدين سموهما أن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ يشكل دفعة طموحة لمسيرة الخمسين عاماً المقبلة، التي انطلقت بقوة وتسارع، نحو بناء إمارات المستقبل كدولة تتمتّع بكل الإمكانات والقدرات التي تجعلها تحتل مكانةً محوريةً في العالم في شتى القطاعات التنموية والاقتصادية والمعرفية والإنسانية.

وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن افتخاره بهذا المنجز الإماراتي الذي تحقق على يد كوادر وطنية، مثنياً سموه على حرص صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على جعل العيد مناسبة لفرح مضاعف ..وقال سموه: أحب أن أشكر أخي وصديقي الشيخ محمد بن زايد الذي جعل هذا العيد في دولة الإمارات عيداً مختلفاً.. عيداً يحتفل فيه بأبناء الوطن المخلصين.

وأضاف سموه: بعد كل تعب لابد من الراحة.. وبعد كل إنجاز لابد من الاحتفال.. وبعد كل واجب نؤديه لابد أن نفرح.. واليوم يوم فرح بإنجاز إماراتي كبير.. بمشروع مسبار الأمل إلى المريخ، مشيراً سموه بالقول: اليوم عيد لفريق العمل.. وعيد لشعب الإمارات.. ويوم نشكركم فيه على جهود ست سنوات متواصلة.

وتابع سموه: أقول لفريق العمل لقد بدأت الرحلة.. رحلة عظيمة.. ولكن الرحلة ما زالت في بدايتها.. والهدف من هذه الرحلة أن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة من أفضل دول العالم.

وختم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالقول: أنا متفائل ومتأكد من مستقبلنا.. لأننا في الإمارات نفعل ما نقول.. ونقول ما نفعل.

من جانبه نقل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وتهانيه إلى فريق عمل مسبار الأمل بمناسبة عيد الأضحى المبارك ..كما هنأ سموه أصحاب السمو حكام الإمارات وشعبها بهذه المناسبة المباركة ..معربا عن أمله في أن يعود علينا هذا العيد ونحن أكثر سعادة وأملا وطموحا.

قال سموه: إن نجاح إطلاق مسبار الأمل إلى المريخ إنجاز حضاري يجسد ريادة دولة الإمارات وقدرتها على تعزيز الدور العربي في علوم الفلك والفضاء.

ووجه سموه التحية إلى أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مؤكداً أنه رمز للإرادة الصلبة والقيادة التي لا تعترف بالمستحيل، ومصدر إلهام دائم لشبابنا في التطلع إلى المركز الأول في مختلف المجالات.

وأضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: اليوم، ونحن نكرم هذه الكوكبة من خيرة شباب الوطن، نتذكر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله الذي كان يقول دائماً إن ثروتنا الحقيقية في البشر وليس في النفط، وقد أثبت شبابنا أنهم أهم وأغلى ثرواتنا، ومصدر قوتنا، وعدّتنا لخوض غمار المنافسة في مضمار التقدم العالمي.

وخاطب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان فريق مسبار الأمل قائلا: فخورون بكم، لأنكم نموذج مشرف للشباب الإماراتي الذي نريده أن يكون الأفضل والأكثر معرفة وتطوراً وتأهيلاً ..لقد قدمتم صورة إيجابية عن الشباب الإماراتي والعربي إلى العالم .. وأنتم وإخوانكم من الكوادر الوطنية في كل مواقع العمل الوطني رهاننا الحقيقي والرابح للمستقبل.

وأشار سموه إلى أن النجاحات التي يحققها مشروع الفضاء الإماراتي، وغيره من مشروعاتنا التنموية النوعية، تؤكد أننا بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، نسير في الطريق الصحيح إلى تحقيق التنمية المستدامة، ولا توقفنا المصاعب، وإنما تعزز فينا روح التحدي، وتحفزنا للمزيد من التقدم إلى الأمام.

تكريم وطني..

جاء تكريم فريق مسبار الأمل ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ في أول أيام عيد الأضحى المبارك، لتكون الفرحة مضاعفة وسط حرص القيادة الإماراتية الرشيدة على الاحتفاء بالعقول والمواهب الإماراتية خلف المشروع وتكريمهم بما يليق بمنجزهم الوطني الذي تنطلق دولة الإمارات من خلاله إلى محطة جديدة في مسيرتها التنموية المتسارعة وكتابة قصتها الملهمة، التي تواصل إدهاش العالم، ضمن رؤية تسعى إلى ترسيخ مكانتها في قطاعات صناعية ومعرفية رائدة على مستوى المنطقة.

وشهد الاحتفال تقديم رسالة شكر شخصية إلى كل عضو من أعضاء فريق مسبار الأمل موقعة باسم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بالإضافة إلى تقديم لوحة تقديرية خاصة لكل واحد منهم، تحمل توقيعي سموهما، اعترافاً بجهود كل فرد من أعضاء فريق المسبار بدوره في هذا الإنجاز المتفرِّد، إماراتياً وعربياً، وتكريماً مستحقاً لهم كنماذج ملهمة لأجيال المستقبل.

وتخلل الاحتفالية عرض فيديوهات مؤثرة، سلطت الضوء على وقوف القيادة الإماراتية وراء مشروع مسبار الأمل الأضخم من نوعه على مستوى المشاريع الاستراتيجية الوطنية في تاريخ الإمارات، من خلال الدعم الكبير الذي وفره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بالإضافة إلى استعراض رحلة مسبار الأمل من الفكرة إلى الرؤية، ومن ثم تخطيطا وبحثاً ودراسة وعملاً تطلب من فريق العمل تلقي تدريب مكثف تحت مظلة وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء بالشراكة والتعاون مع أبرز المؤسسات والمراكز البحثية والفضائية في العالم، إلى جانب معايشة تجربة الفريق خلال مراحل العمل على المسبار.

إنجاز استثنائي نحو المستقبل

وكانت دولة الإمارات قد فتحت صفحة جديدة في تاريخها في العشرين من يوليو 2020 من خلال الإطلاق الناجح لمسبار الأمل في الساعة 01:58 فجراً من مركز تانيغاشيما للفضاء في اليابان على متن صاروخ الإطلاق إتش 2 إيه، وسط متابعة عالمية لا نظير لها لهذا الحدث التاريخي كأول مهمة عربية إلى الفضاء بقيادة دولة عربية، ذات أهداف ومهام علمية هي الأولى من نوعها في تاريخ البعثات الفضائية إلى الكوكب الأحمر ..وقد انفصل المسبار عن صاروخ الإطلاق بعد نحو ساعة، مع تشغيل المسبار تلقائياً، وفتح الألواح الشمسية، قبل أن تستقبل المحطة الأرضية في الخوانيج بدبي أول إشارة بث من مسبار الأمل في الساعة 03:10 صباحاً، مؤذنةً ببدء رحلة مسبار الأمل الطويلة إلى التاريخ.

ومن المتوقع أن يصل المسبار مدار الكوكب الأحمر في الربع الأول من العام المقبل بالتزامن مع احتفالات دولة الإمارات بذكرى مرور خمسين عاما على قيامها، مستهلةً مشروع الخمسين عاماً المقبلة بإنجاز استثنائي يُعلي من سقف الطموحات والآمال، ضمن رؤية استشرافية تدخل عبرها المستقبل بآفاقه التطويرية اللامحدودة بثقة وتمكن أكبر، بعدما مهّدت دولة الإمارات، في ظل قيادتها الرائدة، الأرضية اللازمة سواء من خلال الاستثمار في العنصر البشري أو عبر تسخير مواردها وإمكاناتها في مشاريع وطنية استراتيجية ذات مستهدفات مستدامة بموازاة تعزيز مكتسبات الخمسين عاماً الماضية والبناء عليها، عبر وضع أسس متينة للانطلاق في مرحلة نوعية جديدة في مسيرة النهضة الشاملة، اقتصاديا واجتماعيا وعلميا وثقافيا وإنسانيا، لتكون الإمارات النموذج التنموي والحضاري والإنساني الأول في المنطقة.

فريق مسبار الأمل

ويأتي نجاح إطلاق مسبار الأمل ثمرة الجهود الحثيثة لفريق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، من كوادر هندسية وعلمية وبحثية وفنية على قدر عالٍ من الكفاءة، من وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء، الذين منحوا المشروع خلاصة شغفهم وإيمانهم واجتهادهم، ساعين إلى حشد الوقت والجهد حتى آخر لحظة لضمان نجاح المشروع الذي يلخص رحلة الإمارات من التأسيس فالبناء والتمكين، سواء أثناء تصميم وتطوير المسبار في الإمارات، في مركز محمد بن راشد للفضاء، أو عبر الالتحاق بعدد من المراكز الفضائية الدولية ضمن شراكات تهدف إلى توفير أفضل برامج التأهيل والتدريب، أو من خلال الاستعدادات والتحضيرات النهائية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة قبل الإطلاق وما فرضته من تحديات جراء تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد – 19)، قبل أن يتمكن الفريق من نقل المسبار إلى محطة الإطلاق الفضائية في جزيرة تانيغاشيما الفضائية، في رحلة ملحمية استغرقت 83 ساعة، قطع خلالها المسبار المسافة جواً وبراً وبحراً، حيث نجح الفريق الذي توزع بين الإمارات واليابان، في التغلب على كافة التحديات الفنية واللوجستية، ملتزمين بجدول العمل، بما في ذلك إجراء كافة الاختبارات والتقييمات والتجارب النهائية.

ويضم فريق مشروع مسبار الأمل أكثر من 200 مهندس ومهندسة، يعلمون ضمن تخصصات علمية وتقنية وبحثية مختلفة ..وقد بلغت المشاركة النسائية في المشروع 34% من فريق العمل، في حين شكلت نسبة الباحثات في الفريق العلمي للمشروع 80% من إجمالي عدد الباحثين، علماً بأن الفريق العلمي لاستكشاف المريخ تقوده شابة إماراتية.

ويُحسب لفريق مسبار الأمل الإماراتي إنجاز المشروع في ست سنوات فقط، في الوقت الذي يستغرق فيه تطوير مشروع أي مهمة لاستكشاف المريخ ما لا يقل عن عشر سنوات.
وإلى جانب الالتزام بكافة المعطيات المرحلية لتصميم وتطوير وإنجاز المشروع، شملت إنجازات فريق مسبار الأمل تطوير 200 تصميم تكنولوجي علمي مبتكر، ساعدت في تخفيض ميزانية المسبار التي لم تتجاوز 200 مليون دولار، وهو ما يعادل ثلث تكلفة المشاريع الأخرى المشابهة ..كما تم تصنيع أكثر من 66 قطعة ميكانيكية لمسبار الأمل في الإمارات، ما عزز استراتيجية الدولة المعنية بالاعتماد على كفاءات إماراتية في قطاع الصناعات الفضائية في الدولة، تصميماً وتطويراً وإدارةً وبناء.

كما تم نشر 51 ورقة عمل وبحثاً علمياً تخصصياً في دراسة الغلاف الجوي للمريخ، أعدها فريق عمل مسبار الأمل في إطار مشروع معرفي مشترك بين باحثين وعلماء وأكاديميين وطلاب في الإمارات وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

وعمل فريق مسبار الأمل على إشراك أكثر من 60 ألف طالب ومعلم وأكاديمي في الدولة في البرامج التدريبية والتعليمية التي عمل عليها، لتعزيز الثقافة المجتمعية بأهمية علوم الفضاء وتقنياته، وتحفيز الأجيال الجديدة على الإقبال على التخصصات العلمية لمواصلة مسيرة البحث العلمي والابتكار التكنولوجي وترسيخ سمعة الإمارات كدولة رائدة ومتقدمة علمياً وتقنياً في المنطقة خاصة في مجال علوم الفضاء وقطاع الصناعات الفضائية.

مهمة علمية غير مسبوقة..

حسب المسار المخطط له، سوف تستغرق رحلة مسبار الأمل إلى المريخ نحو سبعة أشهر، يقطع خلالها مسافة 493 مليون كيلومتر، قبل أن يدخل مدار الكوكب الأحمر في فبراير من العام المقبل ..وسيظل المسبار في مدار المريخ 687 يوماً، أي نحو عامين أرضيين، وهو ما يعادل سنة مريخية كاملة، يقوم خلالها بمهمة علمية نوعية تعد الأولى من نوعها في تاريخ البعثات الفضائية إلى المريخ، حيث سيوفر أول صورة شاملة عن الأحوال المناخية على الكوكب الأحمر على مدار العام، طوال اليوم وخلال فصول السنة، بحيث سيتمكن مسبار الأمل الإماراتي من معرفة طقس المريخ على مدار الساعة، وهذه سابقة تاريخية وعلمية، علماً بأن المسابير التابعة لمهمات الاستكشاف السابقة كانت تأخذ فقط لقطات ثابتة وفي أوقات محددة من اليوم، وعليه سيكون مسبار الأمل فعلياً أول مرصد جوي مريخي حقيقي ..ومن المعروف أن غالبية المهمات الاستكشافية السابقة كانت تركز على دراسة سطح المريخ وتربته واستقصاء الطبيعة الجيولوجية له، وليس الظروف الجوية، خاصة من نواحٍ تفصيلية ..ومن شأن هذا الأمر أن يوفر للعلماء والباحثين المختصين معلومات جديدة عن مناخ المريخ، من بينها العواصف الترابية المريخية الشهيرة التي تهب على الكوكب الأحمر على شكل أكوام هائلة من الغبار الأحمر فتغطي الكوكب بالكامل، مقارنة بالعواصف الترابية التي يشهدها كوكب الأرض والتي تكون وجيزة وتحدث في مواقع محددة.

بالإضافة إلى ذلك، سيقوم مسبار الأمل، ضمن مهامه العلمية، بتقصي أسباب تلاشي الطبقة العليا للغلاف الجوي للمريخ، ودراسة العلاقة بين طبقات الغلاف الجوي الدنيا والعليا على كوكب المريخ، إلى جانب دراسة العلاقة بين مناخ المريخ الحالي وما كان عليه في الزمن الماضي قبل تلاشي غلافه الجوي، فمن المعروف أن الغلاف الجوي لكوكب المريخ أخذ بالتلاشي والتآكل بشكل تدريجي مع مرور الوقت حتى أصبح رقيقاً جداً إلى الدرجة التي لم يعد فيها قادراً على الاحتفاظ بالماء إلا كجليد أو بخار، بالإضافة إلى معرفة أسباب تآكل سطح المريخ، فمن شأن مثل هذه المعلومات أن تشكل أرضية للمقارنة بين التحديات والتغيرات المناخية التي واجهها الكوكب الأحمر على مدى تاريخه مع تلك التي يواجهها كوكب الأرض، وبالتالي البحث عن حلول لأبرز التحديات المستعصية التي تهدد الحياة على كوكب الأرض بموازاة استقصاء إمكانية إقامة مستوطنات بشرية على سطح كوكب المريخ، واستشراف ظروف الحياة في الكواكب الأخرى.

وسوف يقوم مسبار الأمل بجمع هذه البيانات العلمية، التي لا تقدر بثمن، عن كوكب المريخ وإيداعها في مركز للبيانات العلمية في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر عدد من محطات الاستقبال الأرضية المنتشرة حول العالم ..وسيقوم الفريق العلمي للمشروع في الإمارات بفهرسة هذه البيانات وتحليلها ليتم مشاركتها مجاناً مع المراكز البحثية والعلمية في مختلف أنحاء العالم، لتكون متاحة في خدمة الإنسانية.

أضخم مبادرة استراتيجية..

وكان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد أعلنا عن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ مسبار الأمل في العام 2014، كأضخم مبادرة استراتيجية وطنية من نوعها، بحيث تكون دولة الإمارات أول دولة عربية ترسل مهمة فضائية إلى الكوكب الأحمر، في مهمة علمية تهدف إلى توفير بيانات علمية ذات قيمة نوعية مضافة للمجتمع العلمي العالمي، على أن تشرف وكالة الإمارات للفضاء على كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع، في حين يقوم مركز محمد بن راشد للفضاء بتصميم وتطوير مسبار الأمل.

وعلى صعيد المستهدفات الوطنية، يهدف مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ إلى الاستثمار علمياً في العنصر البشري في الدولة، وتحفيز الأجيال الشابة من الإماراتيين لدراسة التخصصات العلمية كالتكنولوجيا المتقدمة وعلوم الفضاء وتقنياته، ليكونوا جزءاً من نادٍ إماراتي يشهد نمواً متزايداً من الباحثين والعلماء والمهندسين العاملين في مجال الفضاء، وتعزيز ثقافة الابتكار والتميز العلمي في الإمارات، واحتضان المواهب الإماراتية العلمية ورعايتها وصقل قدراتها وإمكاناتها وتوفير التدريب الأمثل لها، والارتقاء بجهود الدولة في مجال الاكتشافات العلمية، ودعم توجه الدولة نحو التنويع الاقتصادي واعتماد منظومة قائمة على اقتصاد المعرفة من خلال مبادرات ومشاريع رائدة، ذات آفاق مستقبلية، تدعم هذا التوجه، وترسيخ مكانة الإمارات في المنطقة بوصفها الأكثر تقدماً وتطوراً في علوم الفضاء وفي قطاع الصناعات الفضائية، إلى جانب بناء شراكات دولية في قطاع الفضاء مع المؤسسات والمراكز البحثية والعلمية المرموقة، بما يسهم في حشد الجهود والعقول للتصدي لأبرز التحديات التي يواجهها العالم والعمل من أجل خير البشرية.

شاهد أيضاً

«نيسان» تتجه لخفض تكاليف إنتاج السيارات الكهربائية لمواجهة المنافسين الصينيين

تعتزم شركة نيسان خفض تكلفة تصنيع سياراتها الكهربائية بنسبة 30 %، حيث تلجأ شركة السيارات …