28 - مارس - 2024م

‘ مركز القرائن الصحي بالشارقة ‘ يستقبل 500 متطوع بالتجارب السريرية للقاح غير النشط لـ’كوفيد-19’

من بتول كشواني .

الشارقة في 10 أغسطس / وام / أكدت الدكتورة نور المهيري رئيس قسم الخدمات الطبية و العلاجية في إدارة المستشفيات بوزارة الصحة و وقاية المجتمع أن مركز القرائن الصحي في إمارة الشارقة – أول مركز خارج مدينة أبوظبي لتسجيل وفحص و اختبار المتطوعين الراغبين بالمشاركة في أول تجربة سريرية على مستوى العالم للمرحلة الثالثة من اللقاح غير النشط لفيروس كوفيد-19 – استقبل خلال الأيام الثلاثة الأولى ما يقارب 500 متطوع من مختلف الشرائح و الجنسيات تم إعطاؤهم التطعيم دون حدوث أية أضرار جانبية .

و قالت المهيري في حديث خاص لوكالة أنباء الإمارات / وام / إن الفئة المستهدفة لهذه التجارب السريرية هم الأشخاص الأصحاء الذي لا يعانون من أية أمراض مزمنة أو نقص في المناعة إلى جانب فئة غير الحوامل بالنسبة للنساء ..لافتة إلى أن محطات المتطوع تبدأ تسجيل بيانات الشخص ومن ثم يتجه إلى محطة التمريض لقياس الضغط و السكر و الحرارة ثم ينتقل إلى محطة الإستشارات الطبية تعقبها محطة المختبر الذي تشهد إجراء فحصين أحدهما فحص خاص بالدم و الآخر فحص كوفيد و لدى إجتيازه هذه المحطات يمكن للمتطوع دخول محطة التطعيم ليأخذ بعدها فترة 30 دقيقة لتسجيل أية ملاحظات قد تطرأ من حيث ارتفاع الحرارة أو الحساسية.

ونوهت إلى أن هذه التجارب السريرية تأتي إنطلاقا من استراتيجية وزارة الصحة و وقاية المجتمع للقضاء على فيروس كوفيد 19 و دعم البحث العلمي و تشجيع التطوع و خدمة النسانية .. موضحة أن إطلاق هذا المشروع بمركز الفرائن الصحي جرى بالتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي وشركة أبوظبي للخدمات الصحية صحة وشركة جي 42 للرعاية الصحية ويعمل على مدار الأسبوع من الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء .

وأشارت إلى أن المركز يمتلك المساحة المناسبة و المرافق المثالية التي تساعد على تسجيل وإجراء الفحص الطبي للمتطوعين وفق أفضل المعايير العلمية المتبعة إلى جانب سهولة الوصول إليه من مختلف قاطني إمارتي دبي و الشارقة والإمارات الشمالية.

من جانبهم أعرب عدد من المتطوعين عن فخرهم و سعاتهم بالمشاركة في التجارب السريرية للمرحلة الثالثة من اللقاح غير النشط لفيروس كوفيد-19 و أهمية دورهم في هذه المرحلة من مراحل اللقاح متمنين نجاح هذه التجارب للقضاء على هذه الجائحة و العودة السريعة للحياة الطبيعية .. وأكدوا سهولة و سلاسة الإجراءات المتبعة في المركز داعين أفراد أسرهم و أصدقاءهم للتطوع في هذه المرحلة المهمة .

يأتي افتتاح مركز القرائن في الشارقة عقب النجاح الذي حققته العيادة الميدانية المتخصصة التي تم افتتاحها مؤخرا في مركز أبوظبي الوطني للمعارض أدنيك وشهدت مشاركة آلاف من المتطوعين.

و يعتبر توسيع نطاق التجارب في جميع أنحاء الدولة جزءا من سلسلة المبادرات الوطنية التي تهدف لتعزيز صحة السكان ودعم قدرات البحث والتطوير الطبي في دولة الإمارات ويؤكد القدرة المحلية على تصنيع اللقاح بما يتوافق مع الإرشادات الدولية التي حددتها منظمة الصحة العالمية وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

وتستكمل التجارب السريرية للمرحلة الثالثة المسيرة الناجحة لتجارب المرحلتين الأولى و الثانية التي أجرتها سينوفارم في الصين و التي نتج عنها توليد 100 بالمائة من المتطوعين للأجسام المضادة لـ S-CoV-2 الفيروس المسبب لـ كوفيد-19 بعد جرعتين خلال 28 يوما وتتاح تجارب المرحلة الثالثة أمام المتطوعين الذين يعيشون في الإمارات وتتراوح أعمارهم بين 18 و 60 عاما وتستمر لمدة تتراوح ما بين ثلاثة و ستة أشهر ويطلب من المتطوعين التواجد للمتابعة خلال تلك الفترة.

شاهد أيضاً

«نيسان» تتجه لخفض تكاليف إنتاج السيارات الكهربائية لمواجهة المنافسين الصينيين

تعتزم شركة نيسان خفض تكلفة تصنيع سياراتها الكهربائية بنسبة 30 %، حيث تلجأ شركة السيارات …