18 - أبريل - 2024م

صقر غباش: متحف المرأة في دبي يجسد مسيرة ملهمة ورائدة للمرأة الإماراتية في المجالات كافة

دبي في 2 سبتمبر / وام / افتتح معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي قاعة امرأة من دبي والتي توثق مساهمات المغفور لها السيدة عوشة بنت حسين بن لوتاه، وذلك في متحف المرأة في دبي.

حضر حفل الافتتاح المستشار إبراهيم محمد بوملحه مستشار صاحب السمو حاكم دبي للشؤون الإنسانية والثقافية ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية وسعادة الأستاذ بلال ربيع البدور، رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم دبي.

كما حضر حفل الافتتاح الدكتورة رفيعة غباش، مؤسسة ومديرة متحف المرأة في دبي وسعادة كل من جميلة أحمد المهيري وسارة محمد فلكناز وعائشة سعيد الملا ومريم ماجد بن ثنية عضوات المجلس الوطني الاتحادي وبحضور سعادة الدكتور عمر عبد الرحمن النعيمي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي، وسعادة عفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني.

وأشاد معالي صقر غباش بجهود القائمين على متحف المرأة في دبي والذي يجسد مسيرة ملهمة ورائدة للمرأة الإماراتية ويروي للأجيال قصص نجاح نساء الإمارات والتي كان عنوانها العزيمة والإرادة والطموح، ويوثق دور المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه في تمكين ابنة الإمارات.. كما ثمن معاليه دور سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية أم الإمارات في صناعة نموذج إماراتي لدور المرأة في نهضة الوطن.

وأضاف أن افتتاح قاعة امرأة من دبي ضمن متحف المرأة يسهم بشكل فعال في نقل تجربة رائدة لسيدة لا زلنا نذكر تاريخها ومواقفها، وسنظل نفتخر ونعتز بها وهي المغفور لها عوشة بنت حسين بن ناصر لوتاه والتي كان لها حضورها اللافت على مستوى الثقافة والسياسة والاقتصاد، وهي قدوة للنساء في العمل والعطاء مع التمسك بالقيم والعادات الأصيلة.

وقال معاليه إن المرأة الإماراتية أصبحت مصدر إلهام وتنوير ليس لأجيال الإمارات فحسب بل لنساء العالم بما حققته من إنجازات وريادة وتفوق في كافة المسؤوليات التي أوكلت إليها لتخدم وطنها الإمارات بتفان ومسؤولية وإخلاص والتي يسطرها التاريخ بمداد من نور وأحرف من ذهب.

من جهتها أكدت الدكتورة رفيعة غباش أن ذاكرة اللإمارات تزخر بنماذج رائدة من الإماراتيات في مختلف المجالات، مشيرة إلى أن الغاية من توثيق هذه النماذج تتمثل في تعزيز الانتماء والاعتزاز بأهلنا.

وأضافت أن متحف دبي وخلال ثماني سنوات منذ افتتاحه هدفه الأساسي يتمثل في توثيق تاريخ المرأة في الإمارات وحاضرها، وكل ما يتعلق بجوانب حياتها من فكر وثقافة وفنون وتراث وتاريخ ومفردات حياتها اليومية، فضلا عن التعريف بمكانتها في مجتمع الإمارات، وإبراز الأدوار المختلفة التي مارستها قديما وربطها بحاضرها الجميل.

وأكدت على أنه كان للمتحف الأسبقية أن يبرز رائدات العمل النسائي على كل المستويات، وكذلك أن يبحث في التاريخ؛ ليكتشف أدوارا لم يلق الضوء عليها للمرأة الإماراتية؛ في السياسة والاقتصاد والخدمات الصحية المبكرة، والحياة الاجتماعية؛ مما أعطى انطباعا لأهل الإمارات بأن المرأة الإماراتية قد سبقت زمانها بالفعل.

وقالت الدكتورة رفيعة غباش إن متحف المرأة سيستمر في هذا النهج بإلقاء الضوء على شخصيات محددة في ماضي الإمارات أو حاضرها؛ واليوم تم افتتاح قاعة جديدة ضمن المتحف، للسيدة عوشة بنت حسين بن لوتاه، رائدة العمل الاقتصادي والسياسي ، والتي قدمت دورا رائدا في مجتمع دبي فيما يتعلق بتعليم وتمكين المرأة.

– عائشة السويدي – مل .

شاهد أيضاً

"صلّوا في بيوتكم".. "الشؤون الإسلامية" تصدر تعميماً بشأن الصلاة في المساجد

أصدرت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة تعميماً على جميع المؤذنين بالنداء بعد كل أذان: …