20 - أبريل - 2024م

خبراء ومتطوعون : تلقي جرعات لقاح فيروس كوفيد-19 غير النشط مشجع ومفيد لخدمة الانسانية

من هدى الكبيسي/ ريم الهاجري.

أبوظبي في 13 أغسطس/وام/ اجمع عدد من الخبراء والمتطوعين ان تلقى المتطوعين في أبوظبي لجرعات لقاح فيروس كوفيد-19 غير النشط كانت مشجعة حيث تم قياس المضادات اللي تكونت بعد تطعيمين فيما تم اختبار سلامة التطعيم وفعاليته وعلى فئات مختلفة من المجتمع.

وبينت الدكتورة نوال أحمد محمد الكعبي رئيس الاستشاريين في مدينة الشيخ خليفة الطبية ورئيس اللجنة الوطنية السريرية لوباء كوفيد 19 في تصريح لوكالة أنباء الامارات وام أن سبب اختيار دولة الامارات لتجريب اللقاح في مرحلته الثالثة هو القدرات التي تمتلكها الامارات للقيام بالتجارب السريرية حسب البروتوكولات العالميه.

واضافت في تصريح لوكالة أنباء الامارات لدينا البنى التحتية الصحية الممتازة ومختصين بالبحوث للقيام بهذه التجربة كما نقوم بكل المتابعات اللازمه للمتطوعين من ناحية التقييم الطبي والتقييم المخبري و متابعتهم وهذا احد الاسباب أما السبب الاخر فان لدينا جنسيات مختلفة لاجراء التطعيمات عليها كي يتم التاكد من ان هذا التطعيم تم أجراؤه على عدة فئات وليس من فئة واحدة وذلك لكون هذا التطعيم سيتم تسويقه لجميع انحاء العالم.

واوضحت انه تم قياس المضادات التي تكونت بعد تطعيمين وكانت مشجعة جدا جيث النسبة تقريبا قريبة ل 100% من المتطوعين كانت المضادات عندهم مرتفعه بعد جرعتين من التطعيم بعدها تم الانتقال الى المرحله الثالثه وهي مرحله مهمه جدا لكونها مرحله ما قبل التصنيع ويتم فيها الاختبار على اعداد كبيرة من المتطوعين ويتم اختبار سلامة التطعيم وفعاليته وعلى فئات مختلفه من المجتمع وتم تطعيم 15ألف متطوع في الامارات مشيرة الى انه هناك اعراض جانبيه مثل اي تطعيم اخر غير نشط منها الم مكان الابرة او ورم مكان الابرة وهناك فئة اخرى اصبح لديهم حرارة بسيطة او اعياء وفي اقل ممكن صداع او الم في البطن.

وقال المتطوع خليفة العبيدلى الحمد لله رب العالمين الذي وهبني هذه الفرصة الجميله من القياده الكريمه للمشاركة في هذا التطوع في المرحله السريريه الثالثه للقاح كوفيد 19 أحس بالفخر وخاصة أمام اهلي واطفالي لمساهمتي في انقاذ البشريه من هذا الوباء اللذي جعل الناس تعيش في رعب وخوف … مثنيا على الجهات المنظمه والقطاع الصحي لهذا الحدث العالمي المميز.

من جهته قال المتطوع أحمد بن سليمان نحن متطوعون بالمرحلة الثالثة من الدراسة السريرية للقاح كوفيد 19 سمعنا من بداية الموضوع عن اللقاح وقررنا ان نكون أول المتطوعين و هذه الجرعة الثانية له مؤكدا حصوله على الرعاية الصحية ومتابعة من قبل المسؤولين والكادر الطبي.

كما قدم المتطوع السوري الشكر والتقدير لدولة الامارات العربية المتحدة على هذا العمل الذي يخدم البشرية جمعاء وانقاذها من هذا الوباء الذي انتشر سريعا بجميع دول العالم.

وأكد المتطوع المواطن مانع سعيد العزيزي على فخره واعتزازه بالمشاركة بهذه التجربة السريرية فيما قال المتطوع المواطن عبد الله سهيل مشاركتي في هذه التجربة تعد خدمة للانسانية وان شاء الله القادم افضل وقدم الشكر للقيادة الرشيدة لما يقدمه للوطن من خدمات كبيرة سواء في الخدمات الصحية وغيرها.

وتعتبر هذه التجارب ثمرة تعاون بين القطاع الصحي في دولة الإمارات وكل من شركة جي 42 للرعاية الصحية إحدى الشركات التابعة لمجموعة جي 42 والتي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، وتحتل مكانة رائدة في جهود التصدي لجائحة كوفيد-19 وشركة سينوفارم سي إن بي جي، سادس أكبر منتج للقاحات في العالم والشركة التي احتلت المركز 169 على قائمة فورتشن 500 العالمية لعام 2018.

شاهد أيضاً

"الحمدلله على نعمة الإمارات" يجتاح "إكس".. "ما أعظم أن تعيش في دولة تمنحك الأمان بكل الظروف"

اجتاح وسم #الحمدلله_على_نعمة_الإمارات منصة “إكس”، وتفاعل معه آلاف المتابعين من مواطنين ومقيمين في دولة الإمارات …