17 - مايو - 2024م

القبض على عربي ابتز الناس وهدد أحدهم بالقتل في أم القيوين

نجحت شرطة أم القيوين في إلقاء القبض على شخص من الجنسية العربية استغل مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقا خاصا بالمحادثات في ابتزاز أشخاص وتهديدهم، محاولاً أن يخفي حقيقته باستخدامه حسابات وأرقام هاتفية من خارج الدولة.

وأوضح المقدم مروان راشد محمد رئيس قسم الجريمة المنظمة بالقيادة العامة لشرطة أم القيوين، أن شخصاً من الجنسية العربية في العقد الثاني من عمره تعرض للتهديد بالقتل والابتزاز من قبل شخص مجهول الهوية، حيث حاول الجاني أن يخفي هويته من خلال استخدام حسابات وهمية على الشبكة العنكبوتية وأرقام هواتف تعود لشركات مزودة لها من خارج الدولة لينفذ مآربه الدنيئة في ابتزاز الآخرين.

ضبط

وأضاف المقدم مروان، وعلى إثر هذه المعلومات، تم تشكيل فريق من المباحث الإلكترونية، والذي تمكن بسرعة قياسية من تحديد هوية الشخص ومحل إقامته، وبعد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، تم إلقاء القبض على المتهم في مقر سكنه وضبط الأجهزة المستخدمة في تنفيذ محاولاته الإجرامية وابتزازه للآخرين، وعليه تم احالته الى إدارة التحريات والمباحث الجنائية لشرطة أم القيوين واستكمال التحقيقات والإجراءات القانونية وتحويله للنيابة العامة.

وشدد رئيس قسم الجريمة المنظمة بشرطة أم القيوين على أهمية الحذر وعدم الانصياع لمثل هذه الرسائل أو الاتصالات المشبوهة وعدم الخوف من هؤلاء المجرمين أو تنفيذ ما يطلبونه لأن ذلك يدعوهم للتمادي وإيذاء ضحايا آخرين، داعياً الجميع للإبلاغ الفوري عن مثل هذه الاتصالات والرسائل وعدم الخضوع لتهديدات المبتزّين.

حرص

وأكد حرص الجهات الشرطية على تعزيز أمن وسلامة المجتمع وقدرة العناصر الشرطية على الوقوف بحزم في مواجهة الجرائم ومرتكبيها، كما أن الجهات الشرطية تقوم بحملات توعوية أمنية تستهدف التوعية بخطورة الجرائم الإلكترونية عموماً لاسيما الابتزاز، وذلك في إطار تحقيق استراتيجية وزارة الداخلية الرامية إلى تعزيز الأمن، والأمان لأفراد المجتمع.

سنتان

وقال انه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة التي لا تقل عن 250 الف درهم ولا تجاوز خمسمائة الف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من ابتز أو هدد شخصا آخر لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه ، وذلك باستخدام شبكة معلوماتية أو وسيلة تقنية معلومات ، كما تكون العقوبة السجن لمدة لا تزيد على 10 سنوات اذا كان التهديد بارتكاب جناية أو بإسناد أمور خادشة للشرف أو الاعتبار .

شاهد أيضاً

وصول الدفعة الـ17 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطان الفلسطينيين إلى أبوظبي لتلقي العلاج

وصلت فجر اليوم الدفعة السابعة عشرة من الأطفال الفلسطينيين الجرحى ومرضى السرطان من قطاع غزة …