19 - أبريل - 2024م

البكتيريا والفيروسات.. ما الفارق بينهما؟

تتشابه الفيروسات والبكتيريا بالحجم الصغير للغاية وبتسبيبهما للأمراض، إلا أن الكثيرين يخلطون في التعريف بينهما. فما هي الفوارق الرئيسية بين الفيروس والبكتيريا؟

1-الحياة

تعتبر البكتيريا كائنات حية وحيدة الخلية تمتلك مادة وراثية، أما الفيروسات فهي جزيئات غير حية تتكون من مواد وراثية بلا خلايا

2- التكاثر

يمكن للبتكيريا التكاثر ذاتياً بالانقسام بينما لا يمكن للفيروس ذلك ويحتاج لخلية مضيفة للتكاثر. لذلك تنتظر الفيروسات اللحظة المناسبة للدخول إلى الخلايا البشرية أو الحيوانية أو النباتية لتتكاثر، وتتكون فيروسات جديدة عندما تنفجر الخلية المضيفة للفيروس

3- الحجم: الفيروسات أصغر حجماً

يبلغ حجم البكتريا 0.001 ملليمتر، بينما يبلغ حجم الفيروس 1% من حجم البكتيريا

4- الفائدة والضرر

لا تعتبر جميع أنواع البكتيريا ضارة فجسم الإنسان بحاجة لبعض أنواع البكتيريا المفيدة، مثل البكتيريا المعوية التي تساعد المعدة على الهضم، بينما يُجمع العلماء على أن جميع أنواع الفيروس ضارة تقريباً.
معرفة الفارق بين البكتيريا والفيروس خطوة أساسية نحو التشخيص الصحيح واختيار العلاج الفعال، لأن استخدام المضادات الحيوية في علاج البكتيريا قد يدعم ظهور سلالات مقاومة لها.

أخيراً، قد تندهش إذا علمت بوجود بكتيريا أكثر بـ10 مليارات مرة من النجوم، وأنك لو وضعت الفيروسات جنباً إلى جنب لصنعت طريقاً بطول 100 مليون سنة ضوئية!

شاهد أيضاً

تمديد الدراسة عن بعد الخميس والجمعة في أبوظبي

أعلن المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي، أنه تم تمديد تفعيل نظام الدراسة عن بعد لجميع المدارس …