28 - مارس - 2024م

الإمارات تشارك في اجتماع دولي لبحث تطوير قطاع الطاقة وفرص التصدير

دبي في 15 يناير / وام / شاركت دولة الإمارات في اجتماع دولي افتراضي لبحثتطوير قطاع الطاقة بهدف متابعة أهم المواضيعوالتوصيات التي تم طرحها خلال الاجتماع الذي عقد فيأبوظبيمنتصف ديسمبر الماضي وذلك في إطارالاتفاق الإبراهيمي للسلام التاريخي الذي تم توقيعه ديسمبر الماضي.

حضر الاجتماع .. معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية ومعالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط في مملكةالبحرين والسيد ودانبرويلاتسكرتير إدارة الطاقةالأميركية ومعالي الدكتور يوفالشتاينتسوزير الطاقةالإسرائيلي ومعالي المهنــدس طـــارق المـــلا وزيـــرالبتــرول والثــــروة المعدنيـــــة في مصرومعالي عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة المغربي ومعالي المهندس خيري عبدالرحمن وزير الطاقة والتعدين السوداني المكلف.

كما حضر الاجتماع من الجانب الإماراتي سعادة المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول ووفد رفيع المستوى من الوزارة.

وأوضح معالي سهيل المزروعي خلال الاجتماع أن دولة الإمارات تدرك بأن تطوير شبكات الطاقة والأسواق الإقليمية له إمكانات اجتماعية واقتصادية كبيرة في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن تعزيز الوصولإلى طاقة موثوقة وبأسعار معقولة يعزز الاستقرار في الشرق الأوسط ويزيد من فرص النمو الاقتصادي، ولفت إلى دور العلاقات المشتركة في مجال الطاقة في تعزيز الاستقرار بالمنطقة.

وذكر أن التعاون المشترك بين الأطرافالمعنية كافة في قطاع الطاقة والاستفادة من الفرص المنبثقة عن الإتفاق الإبراهيمي للسلام سيعزز عملية السلام والاستقرار في جميع أنحاء المنطقة، منوها إلى أنتطوير رؤية دولة الإمارات لتصدير فائض الطاقة من خلال الربط البيني لدول مجلس التعاون الخليجي سيحقق التطلعات المستقبلية المشرقة ويدعم الاقتصادات الوطنية.

وشدد على أهمية توسيع نطاق التعاون المشتركفي مراكز البحث والتطوير الافتراضي بما يسهل البحثوالتطوير المشترك في مجالات الطاقة من قبل العلماءوالمهندسين والباحثين والشركات ومشاركة المعرفة وأفضل الممارسات مع الطلاب عبر برامج التبادل المعرفي والتدريب.

وأكد معالي المزروعي أن الأهداف المشتركة للتنمية الاقتصادية وتنويع الطاقة والحد من انبعاثاتغازات الاحتباس الحراري واستيعاب التقنيات الجديدة سيثمر عن فرص اقتصادية ضخمة وآمنة للطاقة فيمنطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن امتلاك دولة الإمارات للهيدروجين والغاز الطبيعي يمكن أن يوفرفرصا متميزة للتصدير .

– حليمة الشامسي – أحمد النعيمي –

شاهد أيضاً

سمو الشيخة هند بنت مكتوم تفوز بجائزة شخصية العام الإسلامية لعام 2024

حصلت سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، على جائزة شخصية العام الإسلامية …