16 - أبريل - 2024م

إكسبو 2020 دبي.. مؤسسة وطني الإمارات تطلق كتاب ‘التسامح’ لتعزيز قيم التسامح بين الأطفال

من ريم الهاجري..

دبي في 14 نوفمبر/ وام / اطلقت وطني الإمارات كتاب الرسومات المعلوماتية للأطفال التسامح الذي يهدف إلى نشر الوعي وثقافة التسامح وروح السلام والمحبة ونبذ الكراهية والتمييز العنصري.

وأكد سعادة ضرار بالهول الفلاسي المدير التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر إكسبو 2020 دبي للإعلان عن إطلاق كتاب الرسومات المعلوماتية للأطفال التسامح.. أن الكتاب الذي تم تنفيذه وتصميمه وإخراجه من قبل مختصين تربويين ونفسيين يخاطب الأطفال بالطريقة التي تتناسب مع أعمارهم ومع البيئات من كافة فئات المجتمع باختلاف أطيافه وثقافاته من أجل نشر مفهوم التسامح بإخراج فني ملائم للأطفال ولتعزيز القيم الأخلاقية التي يقوم عليها المجتمع الإماراتي والتي يمثلها الدين الإسلامي الحنيف والعادات والتقاليد العربية الأصيلة لا سيما وأن الإمارات تأتي في مقدمة الدول التي جعلت من التسامح ثقافة ونهجاً يومياً لتعزيز التماسك والتلاحم والتضامن المجتمعي ما يسهم في ترسيخ الرؤية الحضارية الإنسانية للإمارات كدولة معيارية بثوابتها وقيمها ورؤيتها لمستقبل الأجيال.

وبهذا الخصوص قال سعادة ضرار بالهول الفلاسي في تصريح لوكالة أنباء الإمارات وام إن اطلاق كتاب التسامح في إكسبو 2020 دبي يعزز قيم التسامح والتأخي والتعايش فضلا عن أنه يجمع ثقافات مختلف الشعوب مؤكدا أن دولة الامارات تعتبر في مقدمة الدول التي جعلت من التسامح ثقافة ونهجا لتعزيز التماسك والتلاحم والتضامن المجتمعي.

وأوضح أن تلك المبادرة تأتي استجابة لرؤية الدولة وهي تدخل في الخمسين سنة المقبلة وتعزيزا من مؤسسة وطني الإمارات لقيم المحبة والتسامح والسلام في نفوس الأطفال فكرة ورؤية وسلوكا لإنشاء جيل قادر على الحوار والتواصل الإيجابي البناء مع الآخر.

وقال إن الكتاب تم العمل عليه وفقاً للكلمة والصورة والعمل الإبداعي ليخاطب الأطفال بطريقة تناسب أعمارهم وتتوافق مع بيئاتهم المختلفة باختلاف ثقافاتهم لترسخ قيم التسامح التي تعزز التماسك والتلاحم المجتمعي لبناء مستقبل واعد ومشرق ويعمل بقيمنا ومثلنا الإنسانية.

وأشار الى تنظيم العديد من الفعاليات والورش التثقيفية بمشاركة الطلاب بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتعزيز ثقافة هذا الكتاب الذي يعنى بمفهوم التسامح والتآخي عند الأطفال.

حضر المؤتمر الصحفي الجهات الراعية والداعمة للكتاب محمد البلوشي رئيس أمن شركة فلاي دبي وسعادة أحمد الحمادي المدير التنفيذي لقطاع النشر في مؤسسة دبي للإعلام وأحلام البلوكي مديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب.

من جانبه أكد سعادة غيث الغيث الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي أن الشركة منذ تأسيسها تسعى لنشر قيم التسامح والقيم الإماراتية الأصيلة عبر دعم توجهات الدولة في هذا الخصوص والمشاركة في المبادرات الوطنية التي من شأنها تعزيز أهداف الشركة واستراتيجياتها.

وقال إن الشركة تسعى لنشر الكتاب من خلال 92 محطة خارج الدولة كرسالة تبرز مظاهر التسامح في دولة الإمارات ولدى الطفل العربي لما تمتلكه فلاي دبي من شبكة واسعة تغطي دول العالم.

يذكر أن هذه المبادرة تدعم ثقافة التنوع التي تمثل صفة المجتمع الإماراتي وترسخ القيم والمبادئ التي أرسى دعائمها الراحل الكبير والمؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه الذي آمن بقيم التسامح والمساواة وجعل من دولة الإمارات اسماً لامعا في سجل الإنسانية والحفاظ على كرامة وحقوق الإنسان بكل ما في هذه الكلمة من معنى وهو نهج تسير عليه قيادتنا الرشيدة وتعمل بكل جد وإخلاص من أجل ترجمته بأمانة على أرض الواقع.

ويعد هذا الكتاب مفردة من مفردات مؤسسة وطني الإمارات التي تسعى بكل جهدها وطاقاتها لتعزيز القيم في ذات الفرد والمجتمع الإماراتي سواء عبر المبادرات والمحاضرات وورش العمل استجابة لرؤية قيادتنا الحكيمة في تعزيز قيم التسامح والسلام في نفوس أجيالنا القادمة أمل الحاضر والمستقبل.

ويتضمن الكتاب صوراً ورسوماً منتقاة بعناية تمثل بمجملها دروسا في التوعية تعزز ثقافة وقيم التسامح وتساهم في القضاء على التنمر الناجم عن اختلاف الألوان والجنسيات والأعراق وتؤكد على تعليم الأطفال ضرورة احترام الآخرين لايجاد جيل واع لقيم هويته الوطنية وتحفز على الإبداع وتنمية مهارة اختيار الألوان وكيفية استخدامها ما يحقق بالإجمال مفهوم المواطنة الصالحة والتعرف على ثقافات الشعوب ومعالمها.

شاهد أيضاً

شرطة أبوظبي تدعو السائقين للالتزام بالقيادة الآمنة وعدم الانشغال بغير الطريق في الأحوال الجوية المتقلبة

دعت مديرية المرور والدوريات الأمنية بشرطة أبوظبي السائقين بالالتزام بالقيادة الآمنة وتدابير السلامة وعدم الانشغال …