28 - مارس - 2024م

إعادة افتتاح المقاهي في رأس الخيمة وشروط لتقديم الشيشة

كشف منذر بن شكر الزعابي، المدير العام لبلدية رأس الخيمة، عن إعادة فتح الأماكن المخصصة للتدخين وأماكن تقديم الشيشة في إمارة رأس الخيمة، بدءاً من الثلاثاء 4 أغسطس، ضمن الاشتراطات والإجراءات الاحترازية التي حددتها بلدية رأس الخيمة، والتي تشمل 25 شرطاً، ضمن التعميم الذي أصدرته البلدية وحصلت البيان على نسخة منه.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات سارية حتى إشعار آخر وسيتم المتابعة من خلال الزيارات الميدانية لمفتشي الدائرة، للتأكد من الالتزام بتنفيذ التعميم، واتخاذ الإجراءات اللازمة مع المنشآت غير الملتزمة، وفقاً للضوابط المعمول بها بالدائرة.

وتماشياً مع التدابير الوقائية الخاصة للحد من انتشار مرض كورونا (كوفيد 19) ولغرض إعادة مزاولة النشاط، يجب على جميع مشغلي خدمة تقديم الشيشة في إمارة رأس الخيمة ضرورة الالتزام بالمتطلبات التالية:

1يجب على العاملين والموظفين ارتداء الكمامات أثناء ساعات العمل.

2يمنع دخول الزبائن الى المنشأة في حال عدم ارتدائهم للكمامات.

3يجب تقليل اماكن الجلوس في المقاهي إلى نسبة 50% من مساحة الاشغال.

4إذا تم تأكيد نتيجة الفحص بنتيجة إيجابية وفقاً لاختبار كوفيد 19 للعاملين في المقهى من قبل موقع فحص معتمد يجب عليهم عدم معاودة العمل إلا إذا تم الحصول على شهادة لمن يهمه الأمر صادرة من وزارة الصحة ووقاية المجتمع تفيد أنه تم انتهاء مدة العزل.

5يجب على موظفي تقديم الشيشة الالتزام بغسل وتعقيم اليدين قبل وبعد تقديم الخدمة.

6ضرورة قياس درجات حرارة الموظفين ومرتادين المقهى من قبل دخول المنشأة وعدم السماح لمن تظهر عليهم أعراض ارتفاع لدرجة الحرارة أعلى من 37,5 من دخول المقهى.

7عند اكتشاف حالة بين الزوار او الموظفين الذين يعانون أعراض كوفيد 19 يجب الاتصال بالخط الساخن للإسعاف الوطني من قبل المشرف الصحي المعين بالمنشأة.

8ضرورة الالتزام بحفظ السجلات المتكاملة (للموظفين والزائرين) سواء المدخنون أو الأفراد المرافقون لهم متضمنة الأسماء وأرقام الهاتف وتواريخ الزيارة، بغرض تقديم الدعم من خلال آلية التتبع.

9ينصح بالتعاقد مع إحدى شركات النظافة والتعقيم من القائمة المعتمدة بإدارة الصحة العامة والمرفقة بالتعميم لتنفيذ خدمة النظافة والتعقيم مرة كل شهر على الأقل في المنشأة مع ضرورة الاحتفاظ بجميع تقارير الخدمة (اختياري).

10التقيد بعمليات التنظيف والتطهير والتعقيم لجميع الأسطح والمناطق المشتركة للمنشأة بعد كل استخدام مثل (منطقة الاستقبال، القضبان، الطاولات، والكراسي، مقابض الأبواب، ومفاتيح الإضاءة، والحمامات، وجميع المعدات، الأثاث، الدرابزين، مساند الذراعين، الإلكترونيات، مناطق إعداد الشيشة.

11يسمح باستخدام الخراطيم ذات الاستخدام الواحد فقط.

12غسل وتطهير الشيشة بعمق وتغيير الماء المستخدم في الشيشة بعد كل مستخدم.

13يحظر تجهيز الشيشة (تسخينها) من قبل الموظفين أو العاملين للزبائن أثناء التقديم.

14زيادة دورية النظافة والتطهير في مناطق إعداد وتقديم الشيشة.

15يجب أن تقوم المنشأة بتعيين شخص مسؤول للإشراف على التنظيف اليومي والمستمر، والتأكد من توفير التدريب الكافي لموظفي تقديم الشيشة على عمليات التنظيف والتعقيم والتطهير.

16يجب أن يتم توفير حاويات ذاتية الاغلاق في جميع المداخل الرئيسية وفي المناطق المشتركة للنفايات الملوثة مثل الكمامات والقفازات وغيرها ويجب إزالتها بشكل متكرر.

17توفير معقمات اليدين على كل طاولة في موقع تقديم الشيشة.

18التأكد من تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي التي لا تقل عن مساقة (2 متر) في جميع الطاولات وبحد أقصى 4 مقاعد لكل طاولة في منطقة تقديم الشيشة.

19توفير علامات أرضية واضحة ولوحات ارشادية تشير الى مسافات التباعد الجسدي بشكل واضح.

20توزيع جميع الأثاث والطاولات لتتوافق مع المبادئ التوجيهية للمسافة الآمنة للتباعد الجسدي.

21لا يسمح بالتجمعات أو إقامة الحفلات.

22لا يسمح للمجموعات الأكثر من 4 أشخاص بالبقاء في منطقة تقديم الشيشة.

23تنظيف وتطهير جميع أجزاء الشيشة بما ذلك الملاقط قبل وبعد كل مستخدم.

24يجب تزويد أماكن تقديم الشيشة بنظام أجهزة تنقية الهواء.

25التأكد من الفصل التام بين منطقة التدخين ومنطقة عدم التدخين بشكل دائم.

شاهد أيضاً

"الأمن السيبراني" يحذر من التسول الإلكتروني وجمع التبرعات الاحتيالية عبر الإنترنت

 دعا مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات أفراد المجتمع إلى أخذ الحيطة والحذر من التسول الإلكتروني …