29 - مارس - 2024م

إطلاق البرنامج التطوعي للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية على اللقاح الروسي القائم على الفيروسات الغدية في أبوظبي

– يمكن للراغبين في التطوع من سكان إمارة أبوظبي التسجيل إلكترونياً عبر www.v4v.ae.

أبوظبي في 7 ديسمبر/ وام / تحت إشراف دائرة الصحة أبوظبي.. انطلق في إمارة أبوظبي البرنامج التطوعي للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية على اللقاح الروسي القائم على الفيروسات الغدية.

وتقام التجارب في دولة الإمارات من خلال شراكة بين صندوق الاستثمار المباشر الروسي، وصندوق الثروة السيادية الروسي، وشركة أوروجلف هيلث للاستثمار، ومقرها أبوظبي.

ويحمل برنامج التطوع شعار اللقاح من أجل الانتصار ويستهدف المواطنين والمقيمين في إمارة أبوظبي، الذين يمكنهم التسجيل للتطوع عبر www.v4v.ae، من خلال توفير بيانات الاتصال والمعلومات الطبية الأساسية الخاصة بهم، ليتم بعد ذلك الاتصال بالمشاركين لإتمام فحص الأهلية قبل بدء التجارب.

وستجري دائرة الصحة أبوظبي التجارب تحت إشراف مشترك من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، فيما تتولى شركة أبوظبي للخدمات الصحية صحة تطبيق كافة البروتوكولات الطبية المعمول بها. وسيتم دعوة 500 متطوع من إمارة أبوظبي للمشاركة في التجارب كمرحلة مبدئية.

وتجري تجارب اللقاح على أشخاص بالغين أصحاء من مختلف الجنسيات من سكان إمارة أبوظبي، على ألا تقل أعمارهم عن 18 عاماً، ولم تسبق لهم الإصابة بفيروس كوفيد-19، ولم يشاركوا سابقاً في تجارب على لقاحات لفيروس كوفيد-19، ولم يعانوا في الأيام الـ14 التي سبقت التطوع من أمراض معدية أو أمراض الجهاز التنفسي الحادة.

وسيحصل المتطوعون على جرعتين من التطعيم بفارق 20 يوماً بين كل جرعة، وسيتم مراقبتهم من خلال زيارات منتظمة واستشارات عن بعد لمدة 180 يوماً بعد أخذ اللقاح، بما يتماشى مع أعلى المعايير العالمية.

وأظهرت نتائج المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية التي نشرت في المجلة الطبية ذا لانسيت مستوى مستقراً على صعيد الاستجابة المناعية الخلطية والخلوية بين الأفراد المتطوعين، دون تسجيل أي أعراض جانبية، وتعد التجارب السريرية للمرحلة الثالثة التي تجري في الإمارات العربية المتحدة جزءًا من التجارب التي تجري حالياً في روسيا ودولأخرىفيالعالم.

طور اللقاح معهد غاماليا الفيدرالي لأبحاث الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة ووزارة الصحة في جمهورية روسيا الاتحادية.

شاهد أيضاً

سمو الشيخة هند بنت مكتوم تفوز بجائزة شخصية العام الإسلامية لعام 2024

حصلت سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، على جائزة شخصية العام الإسلامية …