20 - يونيو - 2021م

مركز دبي للإحصاء يفوز ب"أسعد أسرة عمل" ضمن مؤسسات حكومة دبي ، فما هي أسرار السعادة؟

لم يكن فوز مركز دبي للإحصاء بالمركز الأول في سعادة الموظفين ضمن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز محض صدفة، بل نتاج منهج إداري متميز جعل المركز يتوّج بهذا اللقب للمرة الثامنة. نسبة السعادة التي بلغت 97.16% لعام 2019 كانت وسماً يحمله كل موظف التقيناه في دبي بوست خلال زيارتنا لمركز دبي للإحصاء.
الموظف السعيد في عمله، سعيد في منزله هكذا وصف طارق الجناحي، نائب المدير التنفيذي والرئيس التنفيذي للسعادة وجودة الحياة، منظور المركز لأهمية تحقيق أعلى نسبة سعادة للموظفين من خلال تحقيق التوازن الوظيفي الاجتماعي.طارق الجناحي يعتبر السعادة ثقافة تتكون لدى الشخص ولا تقتصر على المحفزات المقدمة له في بيئة العمل، إلا أن نموذج مركز دبي للإحصاء للسعادة الوظيفية هو المعيار الداخلي الذي تم ابتكاره كنهج للمركز والموظفين وقد أظهر نجاحه على مدى الأعوام.

من الجلوس فيحديقة السعادة إلى أخذ استراحة قصيرة على كرسيلمساج، تتسم بيئة العمل في مركز دبي للإحصاء بالمرونة وتوفّر البهجة والراحة في المكان. كما يحرص النموذج الإداري المتبع في المركز على اتباع سياسة الباب المفتوح ليمحو الصورة النمطية عن الحواجز الإداراية في أماكن العمل. فباب مدراء إدارات مركز دبي للإحصاء مفتوحٌ ليستقبل بصدر رحب اقتراحات وابتكارات موظفيه دون الحاجة لاجتماع رسمي أو تدرّج روتيني!

وعلى الصعيد المهني، تثمن جهود موظفي مركز دبي للإحصاء بتكريمات داخلية، ويقدم المركز مبادرات إسعاد الموظفين بمختلف هيئاتها. إحدى أبرز هذه المبادرات هي مبادرة شيك السعادة، وهو شيك يصرفه المسؤول المباشر لمكافأة الموظف برصيد ساعات للمغادرة.بطاقات السعادة هي الأخرى عربون سعادة يقدم من الموظف إلى زميله بحسب وصف مشعل الحمادي، مدير إدارة الموارد والاتصال المؤسسي، فهي تحمل جملاً بلهجة متداولة وتناسب مختلف التعابير مثل ما قصرت أو شكراً أرباب أوسامحني تسهل على الموظف التواصل مع زميله وتضفي روحاً ودية على بيئة العمل.أما مبادرةهلا بالأحد فهي مبادرة تضمن لموظفي مركز دبي للإحصاء بداية أسبوع مبهجة. ففي الأحد الأول من كل شهر يجتمع الموظفون في لقاء قصير لمناقشة موضوع مجتمعي، وتداول بعض المواضيع العامة. ليس هذا فقط.. ففي يوم الأحد أيضاً يتم الإعلان عن الترقيات والأخبار السارة!
اجتماعياً، تشهد جدران مركز دبي للإحصاء على حميمية المكان وعلاقته بموظفيه.وكما وصفت لنا عائشة كرم، مدير استطلاعات الرأي، تتميز استراحة الموظفين في مركز دبي للإحصاء بواجهة جدارية كاملة يعلّق الموظفون عليها صورهم التي تحمل أكثر اللحظات سعادة وفخراً، وبعض صور أبنائهم ليكون لكل موظف بصمة سعادة يشاركها مع أسعد أسرة عمل.صورة ابنتي على شاشات مركز دبي للإحصاء كانت مفاجأة كبرى قدمها لي المركز في إحدى المناسبات هكذا عبرت عفاف بوعصيبة، مديرة إدارة الإحصاءات الاقتصادية، عن إحدى أجمل ذكرياتها المهداة من أسعد أسرة عمل وما تقدمه من دعم اجتماعي ولفتات مميزة لموظفيها.

شاهد الفيديو المفعم بروح السعادة وتعرّف على قصة نجاح مركز دبي للإحصاء في تكوين أسعد أسرة عمل بنسبة سعادة وصلت إلى 97.16%!

شاهد أيضاً

الأردن يسجل 9 وفيات و311 إصابة جديدة بـ’كورونا’

عمان في 19 يونيو /وام/ أعلنت وزارة الصحة الأردنية تسجيل 9 وفيات و311 إصابة جديدة …