15 - يونيو - 2021م

في عيد استقلالها السنوي ماذا تعرف عن جبل طارق؟

تحتفل جبل طارق في العاشر من سبتمبر من كل عام بعيد استقلالها،وقد تتبادر إلى ذهنك أفكار مختلفة عن هذه الدولة عندما تسمع بها، فماذا تعرف عن جبل طارق؟

هي إقليمبريطانيعلى أرض اسبانية إذ تقع في جنوب إسبانيا ويبلغ عدد سكانها 33 ألف شخصبحسب آخر إحصاء في 2018.تتكون معظم أراضي الإقليممن نتوء صخري كبير، فسُميت البلاد بجبل طارق لروايات عدة،أشهرها نسبة إلى القائد المسلم طارق بن زياد الذي عبر جنوده البحر باتجاه الأندلس سنة 771م وقام بحرق أساطيله البحرية ليشجع جنوده على الاستبسال في الحرب قائلاً عبارته التاريخية: البحر من ورائكم، والعدو أمامكم.

أعاد الاسبان السيطرة على جبل طارق سنة1462م وخسروه أمام القوات الإنجليزية والهولندية عام 1704م، وسلمته إسبانيا رسمياً للندن عام 1713 بموجب معاهدة أوتريخت. منذ ذلك الوقت تطالب مدريد بالإقليم لأهميته الاستراتيجية كمدخل للبحر المتوسط، ولكن في استفتائين أجريا عامي 1968 و2002 اختار سكان الإقليم الحكم البريطاني، كما أدلوا بأصواتهم في استفتاء بريكست بنسبة 96 % منهم لصالح البقاء.

تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للبلاد، ولكن معظم السكان يتحدثون الإسبانية كذلك، كما يضم الإقليم خليطاً عرقياً فريداً من نوعه من الإسبان والبريطانيين والألمان والهنود، إضافةً إلى الإيطاليين والبرتغاليين والعرب المغاربة والمالطيين، يعيش جميعهم في انسجام تام .

شاهد أيضاً

التطعيم هو الخيار الآمن لتعافي المجتمع في دبي من كوفيد-19!

لأن اللقاح هو الخيار الصحيح وسلاحنا للانتصار على جائحة كورونا ولأن شيوخ الإمارات وحكامها هم …