16 - يونيو - 2021م

سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم عضيد الشدة وصاحب القلب النقي

عضيد الشدة، صاحب القلب النقي، صديق الطفولة وعوني على الزمن. هكذا وصف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم شقيقهسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.

حمدان بن راشد هو الابن الثاني للشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم والأخ الشقيق لحاكم دبي، وُلد عام 1945 وتلقى تعليمه الأساسي في دبي قبل أن يلتحق بمدرسة بيل للغات في كامبريدج وأصبح أول وزير للمالية والصناعة في دولة الإمارات عند الاتحاد في عام 1971 وساهم من موقعه بأدوارٍ عظيمة في مسيرة التنمية والبناء في الإمارات عقب الاتحاد.

أنشأ جائزة الشيخ حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز عام 1988 التي قادت التعليم للتميز، وغيّرت حياة أجيالٍ وأجيال بتوسعها عبر السنين من دبي لتغطي الإمارات ثمّ دول الخليج، حتى أصبحت عالمية عام 2008 بالتعاون مع اليونيسكو تحت اسم : جائزة اليونسكو- حمدان بن راشد آل مكتوم لمكافأة الممارسات والجهود المتميّزة لتحسين أداء المعلّمين

كما أسس سموه في 2001 كلية آل مكتوم للتعليم العالي في مدينة دندي باسكتلندا، التي ساهمت في بناء جسور متينة بين الثقافة الإسلامية والأوروبية ببرامجها وشراكاتها الأكاديمية.

عشق الشيخ حمدان بن راشد الخيول والفروسية خلال نشأته وازداد شغفه بها خلال دراسته في بريطانيا، وأنشأ أول اصطبلاته عام 1981 وحققت خيوله على مدار السنين انتصارات عديدة في مختلف المضامير العالمية،أحدثها الفوز بلقب بطولة المُلاك بمهرجان رويال آسكوت 2020 الملكي في بريطانيا بـ6 انتصارات لخيول سموه، الذي يُعد أول مالك خيل عربي يحقق الفوز ببطولة الديربي الإنجليزي لمرات متعددة منذ عام ١٩٨٩

وفي كرة القدم قدم سموه في رئاسته لنادي النصر دعماً لا محدود للفريق على مدار السنين، مثبتاً دوره الريادي في الكرة الإماراتية وأنه علامة فارقة في تاريخ العميد.

عطاء حمدان بن راشد لوطنه وشعبه أكبر من أن تصفه الحروف والكلمات فهو مفخرة داره وعزوة أخوه .. وعلى نجم الثريّا مقامه كما وصفه فزّاع في قصيدته. ندعو لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم دوام الصحة والعافية وأن يكون دائماً بخيرٍ وسلامة!

شاهد أيضاً

مجلس للجينوم الإمــاراتي يوفر رعاية صحية عالمية المستوى

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء …