15 - يونيو - 2021م

اليوم العالمي للعسر بين ماضٍ من المفاهيم المغلوطة وحاضر من الإبداع

يحتفي العالم باليوم العالمي للعُسر مستخدمي اليد اليسرى في 13 من أغسطس من كل عام احتفاءً بهم بعد ماضٍ من الممارسات والمفاهيم الخاطئة تجاه الفئة التي تشكل 10% من إجمالي سكان العالم.

اعتبرت كثير من الحضارات قديماً العُسر أقل شأناً، وتم ربط استخدام اليد اليسرى بالسحر والأمراض والدونية، وحتى ستينيات القرن العشرين كانت بعض الدول ما زالت تضع برامج للأطفال من أجل تقليل اعتمادهم على اليد اليسرى في الأكل والكتابة.

ولأنهم أقلية واجه العُسر الكثير من التحديات بسبب مختلف تصاميم تطبيقات الحياة وتصاميم الأجهزة التي قد لا تلائمهم، ويتم بناؤها لتناسب مستخدمي اليد اليمنى دون مراعاة مستخدمي اليد اليسرى، إلا أن الأبحاث العلمية سارعت في تغيير الثقافة العامة إلى اتجاه إيجابي.

أصحاب اليد اليسرى سطروا التاريخ بإبداعهم في مختلف المجالات الفنية والرياضية والأدبية والسياسة والعامة. من أبرز العُسر، الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، فنان عصر النهضة لوناردو دافنشي، أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي، العالم الشهير ألبرت أينشتاين، الرسام الإسباني العالمي بيكاسو، أسطورة كرة القدم دييغو أرماندو مارادونا، نجم التمثيل والكوميديا تشارلي شبلن الذي كان موسيقياً يعزف الكمان والتشيلو بيسراه، نجم التنس الإسباني رافاييل نادال.

شاهد أيضاً

التطعيم هو الخيار الآمن لتعافي المجتمع في دبي من كوفيد-19!

لأن اللقاح هو الخيار الصحيح وسلاحنا للانتصار على جائحة كورونا ولأن شيوخ الإمارات وحكامها هم …