24 - مايو - 2024م

الاتحاد النسائي يشارك في اجتماع مجموعة العمل للتمكين الاقتصادي للمرأة لدول ربطة “ أيورا” بطهران

طهران في 29 مايو/ وام / شارك الاتحاد النسائي العام في الاجتماع السابع لمجموعة العمل للتمكين الاقتصادي للمرأة التابع للاتحاد النسائي لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي ( أيورا) الذي عقد يومي 22 و23 مايو الجاري في طهران.

حضر الاجتماع الدكتور محمد إبراهيم منصور مستشار الاتحاد النسائي العام و خيرية المزروعي رئيس قسم الموارد البشرية في الاتحاد وممثلون عن سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في إيران .

ناقش الاجتماع قضايا عديدة تعنى بالمرأة وقضاياها وركز على مسائل التمكين الاقتصادي وريادة الأعمال والإبداع ودور المرأة في التنمية المستدامة وتنمية المجتمعات ومكافحة الفساد.

و قدم وفد الدولة تقريرا عن دور دولة الإمارات العربية المتحدة في مجموعة العمل للتمكين الاقتصادي للمرأة التابع للاتحاد النسائي للدول المطلة على المحيط الهندي ( أيورا) والإنجازات التي تحققت للمرأة في ظل رعاية ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ” أم الإمارات ” رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية .. وأكد حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على دعم حقوق المرأة على الصعد كافة.

ونوه تقرير الدولة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة عضو نشط في مجموعة العمل المعنية بالتمكين الاقتصادي للمرأة وأن انخراطها في المجموعة يؤكد التزامها بتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة محليًا وعالميًا.

و منذ إطلاق مجموعة العمل عام 2016 ، شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة بنشاط فيها وساهمت في أنشطتها بطرق مختلفة.

فقد شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في الاجتماع الأول لفريق العمل العالمي للمرأة الذي عقد في يناير 2017 وقدمت خلاله تقريرها حول التمكين الاقتصادي للمرأة.

كما شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في العديد من فعاليات المجموعة بما في ذلك اجتماعها رفيع المستوى حول التمكين الاقتصادي للمرأة الذي عقد في سبتمبر 2018 ، والمنتدى العالمي لريادة الأعمال النسائية ، الذي عقد في نوفمبر 2019 وهي الفعاليات التي وفرت منصة للإمارات للمشاركة بخبراتها وأفضل ممارساتها في مجالات تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة.

و لم تقتصر مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة مع المجموعة على المشاركة في الأحداث والفعاليات بل اتخذت الإمارات خطوات ملموسة لتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة محلياً بعدما نفذت مجموعة من السياسات والبرامج التي تهدف إلى تعزيز المشاركة الاقتصادية للمرأة وريادة الأعمال ، بما في ذلك دليل الإمارات للتوازن بين الجنسين الذي يوفر مبادئ توجيهية لتحقيق التوازن بين الجنسين في مكان العمل وحاضنة الأعمال للمرأة ، التي تقدم الدعم والموارد رائدات الأعمال.

علاوة على ذلك أطلقت حكومة الإمارات العربية المتحدة مجموعة متنوعة من المبادرات التي تدعم برنامج تعليم الفتيات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والذي يشجعهن على تطوير مهاراتهن في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

و تدرك الدولة من جانبها أهمية دور المرأة في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة وزيادة مشاركتها في سوق العمل وريادة الأعمال.

و قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة أيضا مساهمات كبيرة في المجموعة من خلال شراكاتها مع المنظمات الدولية.

فقد قدمت حكومة الإمارات العربية المتحدة الدعم المالي لبرنامج الأمم المتحدة للمرأة الرائد حول التمكين الاقتصادي للمرأة ، والذي يهدف إلى تعزيز مشاركتها الاقتصادية وتمكينه حول العالم.

ونوه تقرير الإمارات بالدور المتميز لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك باعتباها رائدة تمكين المرأة في الإمارات على صعيد تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة .

فقد أسست سموها وأطلقت العديد من السياسات والمبادرات والبرامج المصممة لتعزيز تعليم المرأة وريادة الأعمال والأدوار القيادية في مختلف القطاعات.. وعملت على تعزيز التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة وضمان حماية حقوقها و ساهمت جهودها بشكل كبير في زيادة مشاركة المرأة وانخراطها في المجتمع وألهمت جيلًا جديدًا من النساء الإماراتيات لتحقيق النجاح والإسهام في التنمية المستدامة بشكل كامل.‎‎

على صعيد متصل عقد وفد الدولة لقاء على هامش الاجتماع السابع لمجموعة العمل مع أنسية خزعلي مساعدة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والأسرة تم خلاله استعراض التجربة الإماراتية في مجال تمكين المرأة والإنجازات والمكاسب التي تحققت للمرأة والدور الذي تلعبه في التنمية المستدامة في الإمارات والآليات الرسمية والأهلية المعنية بقضاياها .

وأكد الوفد حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على إقامة علاقات طيبة بين البلدين وأهمية الزيارات وتبادل الخبرات والاستفادة من أفضل الممارسات المتاحة في الدولتين .

من جانبها أكدت مساعدة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والأسرة أهمية تبادل الزيارات وتنمية العلاقات المشتركة بشأن قضايا المرأة والأسرة بما يخدم مصلحة البلدين.

شاهد أيضاً

برعاية محمد بن راشد.. تكريم الفائزين بـ "جائزة الإعلام العربي" في دورتها الـ23 الثلاثاء المقبل

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس …